منتديات شباب قرية عوين الزريقة . . . منتديات أراش أمقران عوين الزريقة

المواضيع الأخيرة

» جميع مذكرات التعليم الأبتدائي
الجمعة مايو 16, 2014 2:39 pm من طرف زائر

»  تحميل اقوى كورس لتعلم الفوتوشوب cs4 باللغه العربية على 5 اسطوانات
الخميس مايو 10, 2012 5:03 pm من طرف magellano

» طفل يقرأ القرآن بصوت جميل جدا
الأربعاء أبريل 25, 2012 3:13 pm من طرف شاعر عوين الزريقة

» حزب الفلفل والبطاطا بعوين الزريقة
الأربعاء أبريل 25, 2012 2:46 pm من طرف شاعر عوين الزريقة

» بناء مدرسة ابتدائية ثانية بعوين الزريقة
الأربعاء أبريل 25, 2012 2:36 pm من طرف شاعر عوين الزريقة

» أثار العلامة الشيخ البشير الإبراهيمي في خمس مجلدات للتحميل
الثلاثاء أبريل 03, 2012 5:53 pm من طرف شاعر عوين الزريقة

» حمل كتاب: "رسالة الشرك ومظاهره" للشيخ مبارك الميلي رحمه الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 5:49 pm من طرف شاعر عوين الزريقة

» العقائد الإسلامية من الآيات والأحاديث النبوية --- للشيخ عبد الحميد ابن باديس رحمه الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 5:48 pm من طرف شاعر عوين الزريقة

» كتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير ---للعلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 5:41 pm من طرف شاعر عوين الزريقة

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 135 مساهمة في هذا المنتدى في 120 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو magellano فمرحباً به.

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.


    جميع دروس الفلسفة ل2 باك

    شاطر
    avatar
    شاعر عوين الزريقة
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 27

    جميع دروس الفلسفة ل2 باك

    مُساهمة من طرف شاعر عوين الزريقة في الخميس فبراير 23, 2012 3:15 pm


    الشخـص

    ذات واعية قادرة على التمييز بين الشر و الخير و بين الصدق و الكذب و تتحمل مسؤولية أفعالها و اختياراتها حيث يمر الشخص على عدة حالات مختلفة , فما أساس هوية الشخص ؟ وما طبيعة قيمته ؟ و هل الشخص حر أم خاضع لحتميات؟
    أساس هوية الشخص :
    ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة
    جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس
    فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي
    طبيعة قيمة الشخص :
    هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين
    موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه
    الشخص بين الضرورة و الحرية :
    فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "
    موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "
    سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الغيــــــــــــــر

    الغير هو الأنا الذي ليس أنا كما يقول سارتر , وهو مخالف للأنا ومشابه له في نفس الوقت
    طبيعة وجود الغير :
    لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي




    ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "
    معرفة الغيـــر :
    ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "
    سارتر : معرفة الغير مستحيلة
    مالبرانش : معرفة الغير صعبة
    العلاقة مع الغير :
    أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )
    كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "
    سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    التاريخ
    الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققها
    المعرفة التاريخية :
    ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه
    مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني
    غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا
    دور الإنسان في التاريخ :
    ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي
    سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "
    التاريخ و فكرة التقدم
    ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
    آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
    ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    النظرية و التجريب
    النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية
    ما التجربة و ما التجريب ؟
    كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة
    كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
    روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال
    معيار النظرية :
    دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع
    بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب



    العلوم الإنسانية
    مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية
    كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء "
    فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة
    بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها
    بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "
    التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية
    كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير
    بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم
    غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير
    الشخـص

    ذات واعية قادرة على التمييز بين الشر و الخير و بين الصدق و الكذب و تتحمل مسؤولية أفعالها و اختياراتها حيث يمر الشخص على عدة حالات مختلفة , فما أساس هوية الشخص ؟ وما طبيعة قيمته ؟ و هل الشخص حر أم خاضع لحتميات؟
    أساس هوية الشخص :
    ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة
    جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس
    فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي
    طبيعة قيمة الشخص :
    هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين
    موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه
    الشخص بين الضرورة و الحرية :
    فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "
    موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "
    سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الغيــــــــــــــر

    الغير هو الأنا الذي ليس أنا كما يقول سارتر , وهو مخالف للأنا ومشابه له في نفس الوقت
    طبيعة وجود الغير :
    لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي




    ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "
    معرفة الغيـــر :
    ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "
    سارتر : معرفة الغير مستحيلة
    مالبرانش : معرفة الغير صعبة
    العلاقة مع الغير :
    أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )
    كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "
    سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    التاريخ
    الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققها
    المعرفة التاريخية :
    ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه
    مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني
    غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا
    دور الإنسان في التاريخ :
    ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي
    سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "
    التاريخ و فكرة التقدم
    ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
    آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
    ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    النظرية و التجريب
    النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية
    ما التجربة و ما التجريب ؟
    كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة
    كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
    روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال
    معيار النظرية :
    دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع
    بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب



    العلوم الإنسانية
    مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية
    كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء "
    فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة
    بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها
    بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "
    التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية
    كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير
    بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم
    غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الحقيقة
    الرأي و الحقيقة
    ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة
    باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا
    لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة
    معيار الحقيقة
    ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )
    هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
    كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه
    قيمة الحقيقة
    كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الحقيقة
    الرأي و الحقيقة
    ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة
    باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا
    لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة
    معيار الحقيقة
    ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )
    هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
    كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه
    قيمة الحقيقة
    كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 1:03 am